>  التشريعات والرقابة
قانون إنشاء الهيئة

للتعرف على الأساس القانوني لعمل الهيئة أضغط هنا
تحديث / الاشتراك

الحصول على إخطارات بالبريد الإلكتروني عن الرسائل الإخبارية والتحذيرات الغذائية والتشريعات الجديدة اشترك الآن
اتصل بنا

إذا كان لديك تعليق ترغب في مشاركته أضغط هنا
 
التشريعات والرقابة

يوجد كم هائل من التشريعات المنظمة لقطاع الغذاء في مصر قد يزيد عددها عن 2000 تشريع، تتنوع بين قانون ومرسوم وقرارات رئيس جمهورية ورئيس وزراء وقرارات وزارية وغيرها. وقد صدر أهم هذه التشريعات منذ ما يزيد على نصف قرن من الزمن تطورت فيها علوم وآليات سلامة الغذاء والرقابة عليه تطوراً جزرياً.

وسوف تقوم وحدة إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء بإتاحة أهم هذه التشريعات في هذا الجزء من الموقع الالكتروني حتى يمكن لكافة المهتمين بسلامة الغذاء الاطلاع عليها.

وانطلاقا من إيمان الهيئة العميق بمبدأ الشفافية وأهميته في صياغة قوانين ولوائح فاعلة يتم الوصول إليها بالتعاون بين كافة الشركاء والمعنيين بقطاع الغذاء، ستقوم الهيئة بعرض مشروعات القوانين واللوائح المقترحة لكل المهتمين والعاملين في مجال الغذاء حتى يتسنى لهم التعليق على تلك المقترحات.

كما ستقوم الهيئة بإتاحة بعض القوانين المماثلة في الدول المتقدمة ليسهل المقارنة بينها وبين ما هو مطبق في مصر بما يساعد مصدري الصناعات الغذائية على التعرف على متطلبات الأسواق الخارجية.

وغني عن البيان أن تطوير منظومة سلامة الغذاء بمصر لا يمكن أن يقتصر على تحديث التشريعات المنظمة لسلامة الغذاء (بالرغم من أهميته) بل يجب أن يمتد ليتناول بالتطوير أداء العاملين في مجال الرقابة من خلال منظومة متكاملة من الدورات والمواد التدريبية التي يجب على العاملين الحصول عليها قبل البدء في عملهم وأيضاً بصفة دورية أثناء العمل وستقوم الهيئة بتوفير المواد التدريبية التي ستعتمدها الهيئة في هذه الجزء من الموقع تباعاً.

 
 
 
الهيئة القومية لسلامة الغذاء | 110 شارع القصر العيني - القاهرة
تليفون: 27933493 | تليفون: 23420922 | فاكس: 27933496 | بريد الكتروني:info@nfsa.gov.eg
© حقوق النشر 2014 سلامة الغذاء

اصبح هذا الموقع ممكنا بفضل دعم الشعب الأميركي من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID.) محتويات هذا الموقع هي من مسؤولية وحدة إدارة هيئة سلامة الأغذية الوطنية تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة، و الاستثمار ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر الوكالة الأمريكية للتنمية أو حكومة الولايات المتحدة.