الأغذية المحورة وراثياً (GM Food)

منذ أن قام البشر بزراعة النباتات وتربية الحيوانات من أجل الغذاء، اختاروا النباتات والحيوانات ذات الصفات المفيدة لأكثارها. تنعكس هذه الصفات على التغيرات الجينية التي تحدث بشكل طبيعي وتؤدي، على سبيل المثال، إلى زيادة المحصول أو مقاومة الأمراض أو الضغوط البيئية. تتيح التكنولوجيا الحديثة الآن تغيير المواد الوراثية لإنشاء صفات جديدة في النباتات والحيوانات والبكتيريا والفطريات. وأستخدمت هذه التكنولوجيا في المحاصيل لزيادة مقاومة الحشرات وتحمل مبيدات الحشائش، وفي الكائنات الحية الدقيقة لإنتاج الإنزيمات.

ما هي الأغذية المحورة وراثياً ؟

الكائنات الحية التي تم تغيير موادها الوراثية تسمى الكائنات المحورة وراثياً (GMOs) والأغذية المحورة وراثياً (GM Food) هي الأغذية المستمدة من الكائنات الحية التي تم تعديل المواد الوراثية الخاصة بها (DNA) بطريقة لا تحدث بشكل طبيعي ، على سبيل المثال من خلال إدخال جين من كائن حي مختلف.

في المستقبل ، يمكن أن يهدف التعديل الوراثي إلى تغيير محتوى المواد الغذائية في الغذاء ، أو تقليل إمكاناته المثيرة للحساسية ، أو تحسين كفاءة نظم إنتاج الأغذية.

تنظيم الغذاء المحور وراثياً

يجب تقييم جميع الأغذية المحورة وراثياً قبل السماح بها في السوق. حيث وضعت المبادئ التوجيهية لمنظمة الأغذية والزراعة / منظمة الصحة العالمية للدستور الغذائي مبادئ تحليل مخاطر الأغذية المشتقة من التكنولوجيا الحيوية الحديثة. تم تنفيذ المبادئ كمبدأ توجيهي في العديد من البلدان من أجل حماية صحة المستهلكين وإقامة العدل في التجارة الدولية.

الإطار التنظيمي للأغذية المحورة وراثياً في مصر

ستنشئ مصر إطاراً تنظيمياً تكون الهيئة القومية لسلامة الغذاء (NFSA) سلطة مختصة لإجراء تقييم سلامة الأغذية المحورة وراثياً. وفقا للمادة (3) من القانون رقم 1/2017 ، والهدف الرئيسي لـ (NFSA) هو تلبية متطلبات سلامة الغذاء للحفاظ على صحة وسلامة البشر. وتحدد إجراءات وقواعد تسجيل وترخيص وتداول الأغذية المحورة وراثياً (GMOs) والأغذية التي تحتوي على مكونات محورة وراثياً فيما يتعلق بسلامة الغذاء ، وفقاً لهيئة الدستور الغذائي (CAC) والمعايير المعتمدة من قبل الهيئات الدولية. كما أن (NFSA) مسؤولة عن وضع الإجراءات اللازمة لتقييم المخاطر وتحليلها واستخدامها وإدارتها والتواصل بما في ذلك تحديد أولويات التفتيش وفقًا لمعايير المنظمات الدولية ذات الصلة. علاوة على ذلك اقتراح وإبداء الرأي في مشاريع القوانين والمراسيم التنظيمية ذات الصلة المتعلقة بسلامة الغذاء وتنظيم تداول الأغذية. كذلك إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بسلامة الأغذية من أجل جمع البيانات العلمية والتقنية ذات الصلة.

 

منصة الأغذية المحورة وراثيا التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة(FAO)

 

Me


 



منصة الأغذية المحورة وراثيا التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة هي منصة إلكترونية بسيطة لتبادل المعلومات حول تقييم سلامة الأغذية المشتقة من النباتات المحورة وراثياً المرخص لها وفقاً لمبادئ الدستور الغذائي لإجراء تقييم سلامة الأغذية للأغذية المشتقة من نباتات محورة وراثياً وفقاً (
(CAC / GL 45-2003 ، المرفق الثالث المعتمد في عام 2008.

تسهل هذه المنصة أيضًا الاستخدام الفعال لتقييم سلامة الأغذية في حالات التواجد المنخفض المستوى (LLP) للمواد النباتية المحورة وراثياً في الغذاء.

يمكن الوصول بسهولة إلى منصة الأغذية المحورة وراثياً التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة للذين يرغبون في تصفح المعلومات.







الهيئة القومية لسلامة الغذاء